أخر الاخبار

ملاعب كأس العالم قطر 2022

ملاعب كأس العالم قطر مجهزة على اعلى مستويات لاستضافة أكبر عرس كروي. حيث شيدت قطر ملاعب عصريه صديقة للبيئة، ومجهزة بتقنية التبريد بالطاقة الشمسية، للحفاظ على درجة الحرارة والتحكم بها. وخصوصاً في فصل الصيف بمعدل 27 درجة مئوية.

ستكون بطولة كأس العالم قطر 2022 بطولة فريدة من نوعها كونها الأولى في الوطن العربي وفي دولة عربية وإسلامية. ليس هذا فحسب بل ستتمكن الجماهير الوافدة لمشاهدة مباريات كأس العالم من حضور أكثر من مباراة في اليوم. تابع قراءة المقال لتعرف الملاعب المخصصة لاستضافة هذه البطولة.

استاد 974 او ما يسمى رأس أبو عبود

استاد 974 او ما يسمى رأس أبو عبود
ملاعب كأس العالم قطر

يقع استاد رأس أبو عبود في العاصمة القطرية الدوحة على بعد 10 كم شرق وسط مدينة الدوحة. تم افتتاحه في 30 نوفمبر 2021. ويطل على ساحل الخليج قبالة المناظر الساحرة للأبراج. يتسع استاد راس أبو عبود ل 40 الف متفرج، تم بناءه من حاويات الشحن البحرية. وبعد انتهاء بطولة كأس العالم قطر سيتم تفكيك هذا الاستاد بالكامل للاستفادة من المواد التي تم استخدامها في البناء. من المقرر أن يستضيف هذا الاستاد سته مباريات في دور المجموعات وواحدة في دور ربع النهائي..

استاد أحمد بن علي (الريان)

استاد أحمد بن علي (الريان)
ملاعب كأس العالم قطر

يقع استاد أحمد بن علي في منطقة ام الافاعي  في مدينة الريان على بعد 20 كم غرب وسط مدينة الدوحة، حيث يتسع لـ 40 الف متفرج وتتميز واجهته الخارجية المتموجة برموز تمثل الثقافة القطرية العريقة، وكما تعكس واجهته الخارجية طبيعة قطر وتموجات الكثبان الرملية في دلالة على الطابع الصحراوي الجميل الممتد غربي البلاد ، ويستضيف الملعب سبع مباريات خلال كأس العالم ستة منها في دور المجموعات، وواحدة في دور الـ 16، وبعد انتهاء بطولة كأس العالم سيكون المقر الرسمي لنادي الريان بعد تخفيض الطاقة الاستيعابية له إلى النصف.

استاد البيت

استاد البيت
ملاعب كأس العالم قطر

يقع في مدينة الخور التي تبعد عن العاصمة القطرية الدوحة 35 كم ويتسع ل 60 الف متفرج ويعتبر ثاني اكبر ملاعب كأس العالم قطر المخصصة لاستضافة كأس العالم بعد ملعب لوسيل ويتميز بتصميمه الفريد من نوعه المستوحى من بيت الشعر وهي الخيمة استخدمها أهل البدو في المنطقة على مر التاريخ، ومن المقرر أن يستضيف استاد البيت ستة مباريات بدءا بمباراة الافتتاح بين قطر والاكوادور بالإضافة الى مباراة واحدة من كل دور ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي .

استاد خليفة الدولي (الاستاد الوطني)

استاد خليفة الدولي (الاستاد الوطني)
ملاعب كأس العالم قطر

يقع وسط مدينة الدوحة هو ملعب متعدد الأغراض ويعتبر جزء من المدينة الرياضية التي تضم أكاديمية أسباير وبرج اسباير، استضاف استاد خليفة الدولي قائمة طويلة من الفعاليات الرياضية التاريخية منذ افتتاحه عام 1976 مثل  كأس الخليج العربي عام  1976 و 1992 و2004 و 2019 بالإضافة الى دورة الألعاب الاسيوية في عام 2006 وكأس الأمم الآسيوية عام 2007، أعيد افتتاحه رسمياً عام 2017 بعد عملية تطوير وتجديد ليتسع ل 40 الف متفرج، ليصبح واحد من أهم الملاعب المستضيفة لـ كأس العالم قطر 2022، وسيستضيف الاستاد خلال بطولة كأس العالم ثمان مباريات سته منها في دور المجموعات ومباراة في دور الستة عشر ومباراة تحديد المركز الثالث.

استاد الجنوب

استاد الجنوب
ملاعب كأس العالم قطر

يقع في مدينة الوكرة التي تبعد حوالي 22 كم من العاصمة الدوحة، استوحى تصميمه من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاء بتاريخ مدينة الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ، وتم افتتاحه في 2019 وبعد انتهاء البطولة سيتم تخفيض سعته، وسيتم التبرع بهذه المقاعد لإنشاء  ملاعب في الدول النامية .

استاد لوسيل

استاد لوسيل
استاد لوسيل

هو أكبر ملاعب كأس العالم قطر 2022، ومسرح المباراة النهائية، يبعد عن العاصمة القطرية الدوحة حوالي 15 كم، ويتسع ملعب لوسيل ل 80 الف متفرج يتميز ملعب لوسيل بتصميم فريد واستثنائي مستوحى من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، من المقرر أن يستضيف استاد لوسيل 10 مباريات في جميع مراحل منافسات كأس العالم منها مباريات دور الثمانية ونصف النهائي، بالإضافة الى الحفل النهائي والمباراة النهائية في البطولة.

 استاد الثمامة 

 استاد الثمامة 
ملاعب كأس العالم قطر

يبعد عن العاصمة القطرية الدوحة حوالي 12 كم استوحى تصميمه من القبعة العربية الذي يرتديها الأطفال والرجال في كثير من البلدان العربية  ويحاكي تصميمه الدائري شكل القحفية والتي تشكل جزءا أساسيا من الثقافة العربية وكما تمثل رمزاً للكرامة والاعتزاز بالنفس 

يتسع هذا الاستاد ل 40 ألف متفرج وسيستضيف ثمانية مباريات خلال كأس العالم انطلاقا من الدور الأول الى الدور ربع النهائية، ومن المقرر ان يتم تقليص الطاقة الاستيعابية له الى النصف والتبرع بهذه المقاعد لانشاء مشاريع رياضية في الدول النامية.

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية

يقع في قلب المدينة التعليمية يستلهمُ هذا الملعب الملقب بجوهرة الصحراء من التاريخ الغني لفن العمارة الإسلامية ممزوجا بالحداثة المذهلة. وتزين واجهته مثلثات تمثل نماذج هندسية رائعة ماسية الشكل ومعقدة تغير لونها مع تغير اشعة الشمس. تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد المدينة التعليمية 40 ألف متفرج. وسيستضيف هذا الملعب عدة مباريات خلال كأس العالم من  دور المجموعات ودور ال 16 والدور ربع النهائي، بعد انتهاء البطولة سيتم تخفيض طاقته الاستيعابية الى النص للتبرع بهذه المقاعد لدعم الرياضة في الدول النامية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى