عناية وجمالغذاء وصحة

ما هي فوائد الليمون للصحة

فوائد الليمون، الليمون هي فاكهة حمضية تتميز بلونها الأصفر. لها طعم حامض لأنها غنية بحمض الستريك. وتتميز الليمون بنكهتها الفريدة المميزة التي تجعله من المكونات الأساسية التي تضاف في المشروبات والحلويات والوجبات. وفي الطهي والتنظيف.

 كما أنها تتميز بخصائصها الطبية وفوائدها العجيبة في علاج الكثير من الأمراض ويتمتع الليمون بشهرة كبيرة منذ قديم الزمان ويستخدم في جميع أنحاء العالم. ومن خلال موقع حصري سوف تتعرف على فوائد اليمون الصحية، وكيفية استخدامها في علاج الكثير من الأمراض تابع قراءة المقال:

فوائد الليمون الصحية

فوائد الليمون الصحية

1. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية

يعتبر الليمون مصدراً رائعاً للعديد من للعناصر الغذائية الأساسية ولها العديد من الفوائد الصحية. فهي غنية بفيتامين سي وفيتامين ب 6 والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ويحتوي عصير الليمون أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة. وتحتوي ليمونة واحدة تزن 58 جرماً على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 16.8 سعرة.
  • الكربوهيدرات: 5.41 جرام.
  • فيتامين سي: 30.7 ملغ.
  • الكالسيوم 15.1 ملغ.
  • الحديد: 0.35 ملغ.
  • المغنيسيوم: 4.6 ملغ.
  • الفوسفور: 9.3 ملغ.
  • البوتاسيوم: 80 ملجم.
  • السيلينيوم: 0.2 ميكروغرام.
  • الكولين: 3.0 ملغ
  • فيتامين أ: 0.6 ميكروجرام.

2. تقوية المناعة

 يحتوي الليمون على كمية عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة ويساعد الجسم على التغلب على الأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا وقد اشتهر الليمون بشكل كبير في محاربة جائحة كورونا COVID-19.

حيث ان كوب من الماء الساخن مع عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل كفيل بتخفيف السعال والبرد والأنفلونزا.

3. فوائد الليمون لصحة القلب

شرب عصير الليمون يومياً مفيد لصحة قلبك. حيث تشير الأبحاث إلى أن فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في الليمون مفيدة لصحة القلب ويساعدان في الوقاية من أمراض القلب وتقلل من ارتفاع ضغط الدم وتحمي من السكتة الدماغية.

4. يحسن عملية الهضم

يحتوي الليمون وخاصة القشر منه على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء، ويحفز عمل الإنزيمات الهاضمة فيها. كما يعالج الليمون الإمساك والشعور بالغثيان والقيء.

5. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان:

يعد عصير الليمون الغني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع الجذور الحرة التي تسبب في تلف الخلايا وظهور الأمراض الفتاكة مثل السرطان. وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المركبات الموجودة في الليمون لها خصائص مضادة للسرطان.

6. تساعد في إنقاص على الوزن

يحتوي الليمون على مركب يسمى البكتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يجعل فقدان الوزن أكثر سهولة.

يشرب الليمون قبل الوجبات الرئيسية لإنقاص الوزن، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع ملعقة من الزنجبيل ويخلط في كوب من الماء الدافئ.

تعرف أيضاً على الفوائد الصحية للثوم

7. منع حصوات الكلى

تساعد المستويات العالية من حامض الستريك الموجود في الليمون إلى تحسين مستويات السترات البولية. كما يساعد حامض الستريك في منع حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول، مما يمنع فرص تكون حصوات الكلى.

8. يعالج التهاب الحلق

فوائد الليمون والعسل لعلاج التهاب الحلق

ينصح بمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب من الماء الدافئ لعلاج السعال والتهاب الحلق. وذلك لأن الليمون يقلل من التأثيرات البكتيرية. ذلك لأنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم وأيضاً يحتوي على فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم في مقاومة التهاب الحلق.

9. فوائد الليمون للبشرة

يعتبر فيتامين سي الذي يوجد بكمية كبيرة في الليمون ضروري لتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين. الذي يمنح بشرتنا مظهراً جذاباً، ويساعد على تقليل تجاعيد الوجه ويجعل بشرتك صافية وأكثر شباباً.

كما يحتوي الليمون على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا وأحماض ألفا هيدروكسيد الموجودة في الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب ما يجعلها علاجاً فعالاً لحب الشباب. وتفتيح وتقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء.

تعرف أيضاً على أسباب حب الشباب وكيفية علاجها

10. فوائد الليمون للشعر

تساعد الطبيعة الحمضية لليمون على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني على فروة الرأس، كما يعمل فيتامين سي الموجود في الليمون على تعزيز الكولاجين الذي يغذي الشعر ويحفز نموه، ويعالج القشرة والتساقط، ويمنع الشيب.

يمكن استخدام الليمون للشعر من خلال مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار ويطبق المزيج على فروة الرأس قبل الاستحمام بنصف ساعة 30.

تعرف أيضاً على فوائد الثوم للشعر

الأعراض الجانبية لليمون

استخدام الليمون بكثرة أو شرب الكثير من عصير الليمون يمكن أن يكون له أعراض جانبية وأثار سلبية ومنها:

  • ردود الفعل التحسسية عند استخدامه على البشرة.
  • ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • تآكل مينا الأسنان بسبب محتواه الحمضي.
  • قد يسبب الصداع النصفي
  • قد يزيد الحمض الموجود في الليمون قرحة الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى