أخر الاخبار

ما سبب منع اللاعب من خلع القميص عند الاحتفال بإحراز هدف؟

سبق وأن شاهدنا الكثير من نجوم كرة القدم يحصلون على كرت أصفر عقوبة خلع القميص عند الاحتفال بتسجيل هدف وهذا يثير فضولنا.

وسيحاول موقع حصري في هذا المقال شرح ما سبب منع اللاعب من خلع القميص عند الاحتفال بإحراز هدف ولماذا قررت الفيفا أصدر هذه العقوبة، تابع القراءة لتعرف ذلك.

يعتبر خلع القميص بعد إحراز هدف وخاصة في الوقت القاتل من أكثر الاحتفالات المنتشرة ليعبر فيها اللاعب عن فرحته بهذا الانتصار. كان الاحتفال بهذه الشكل منتشراً بشكل كبير سابقاً ولم يكن يعاقب عليها القانون الرياضي.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لم يكن سعيداً من هذه التصرف  باعتباره مبالغ فيه. حتى أصدرت المادة 12 من قانون الفيفا الذي وضع عقوبات على اللاعبين الذين يخلعون قمصانهم عند الاحتفال بالحصول على بطاقة صفراء،  ونفذ هذا القانون ابتدأ من 1 يوليو 2004 بعد الموافقة عليه من قبل  الاتحاد الدولي لكرة القدم ليدخل حيز التنفيذ.

وشدد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على أن اللاعب الذي يخلع قميصه بعد تسجيله هدفاً سيتم معاقبته بسبب اعتبار هذا الأمر سلوكًا غير رياضياً، وأضاف هذا البند في تحذيرات قواعد لعبة كرة القدم.

وأعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أن اللاعب، الذي يحتفل بخلع قميصه بعد تسجيل الهدف او رفع القميص فوق رأسه أو تغطية رأسه بالقميص، سيتعرّض للإنذار بالبطاقة الصفراء.

ما سبب منع اللاعب من خلع القميص عند الاحتفال بإحراز هدف

السبب الأول: لمنع إضاعة الوقت حيث أن بعض اللاعبين يستخدمون هذه الطريقة في الاحتفال لإضاعة الوقت. لأنه يتعين على الحكم انتظار اللاعب ليرتدي قميصه. ولأن بعض اللاعبين يتظاهرون بصعوبة إعادة ارتداء القميص. والأهم هو التركيز على المباراة وعدم إضاعة الوقت في مثل هذه الأمور.

السبب الثاني: يستغل بعض اللاعبين هذه الطريقة لإظهار او إيصال رسائل مكتوبه على القميص وقد تكون هذه الرسالة سياسية أو تحث على العنصرية وقد تسبب مشاكل كبيرة بين الفرق او الدول وتثير الشغب بين المشجعين في المدرجات، وهذا يرفضه الفيفا ويعتبره مخاطرة كبيرة.

السبب الثالث: تعتبر الشركات الراعية و المتكفلة بإصدار القمصان وقت تسجيل اللاعب للهدف فرصة كبيرة لظهور إعلاناتها وعلامتها التجارية التي تضعها على القمصان الرياضية.  كون اللاعب الذي يسجل الهدف يظهر بشكل كبير على المواقع الإخبارية. والصحف والقنوات الفضائية لذلك فإن خلع اللاعب القميص عند إحراز الهدف يحرم هذه الشركات من تداول إعلاناتها وعلامتها التجارية بشكل كبير.

كانت هذه الأسباب هي الإجابة على السؤال الذي يحيرنا دائماً عن ما سبب منع اللاعب من خلع القميص عند الاحتفال بإحراز هدف ومعاقبته بالبطاقة الصفراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى