أخر الاخبار

ماذا يعني البشت في الثقافة العربية؟

ستظل أحداث نهائي كأس العالم قطر 2022 عالقة في الأذهان وخاصة صورة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وهو يرفع كأس العالم معلناً فوز بلاده باللقب الثالث الذي غاب لأكثر من 36 سنة.

ومن الأشياء التي أثارت الكثير من التساؤل عن صورة ميسي وهو يرتدي البشت الذي البسه إياه أمير قطر أثناء الاحتفال بالتتويج بالكأس ويتساءل الكثير ماذا يعني البشت في الثقافة العربية والخليجية؟ من خلال موقع حصري سوف تعرف مادا يعني البشت في الثقافة العربية وماهي أنوعه وأسعاره تابع قراءة المقال.

ماذا يعني البشت في الثقافة العربية؟

البشت يدل على الاعتزاز بالتراث والثقافة العربية كما يدل على الكرم والحفاوة. ويلبس البشت الملوك والأمراء. البشت هو لباس ملكي يلبسه الرجال في دول الخليج العربي وبعض البلدان العربية، ويسمى في مصر وبعض محافظات الصعيد العباءة. أما في بلاد الشام والمغرب يسمى بالمشلح. ويوجد البشت بألوان تتراوح من الأبيض إلى البني الداكن وتكون حدوده عبارة عن تقليم مصنوع عادة من خيط ذهبي أصيل.

وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة، فقد كان البشت يلبسه أهل الشام وساكنو الأراضي المقدسة في أيام النبي عيسى. قديماً كان البشت يرتديه البدو في الشتاء، اما الآن يتم ارتداؤها للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزواج والمهرجانات والتخرج والأعياد.

كيف يصنع البشت؟ 

تشتهر منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية بصناعة أرقئ انوع البشوت. منذ أكثر من 200 عام وهي مهارة موروثه من الأجداد. ويصنع البشت من وبر الجمل وشعر الماعز تغزل هذه المادة ويصنع منها القماش الذي ينسج منه البشت.

تختلف أنواع البشوت حسب جودتها ويوجد لكل نوع طريقة خاصة في الخياطة وتتم خياطة البشت بعد عملية غزل الصوف ويتم خيطتها بخيوط قطنية حسب لون البشت المطلوب وتستغرق الخياطة وقتاً طويلاً ودقة ومهارة لذا يرتفع سعرها.

أنواع البشوت 

من أنواع البشت من حيث القماش

البشت الصيفية: يأخذ هذا النوع فترة طويله لصناعته ويتم نسجه بشكل خاص من الأقمشة الناعمة لذا يكون مرتفع السعر.

البشت الشتوية: يصنع من الأقمشة الخشنة وتكون باللون الأسود أو الأبيض، وجودته أقل مقارنة بالبشت الصيفية. من حيث الطراز

البشت الجاسبي: هو الوشي المذهب الجميل. صنعه لأول الشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة، هذا النوع رائج في العراق وفي إمارة المحمرة وفي بعض أنحاء الجزيرة العربية كذلك.

البشت التحرير: يصنع هذا البشت من خيوط الحرير ولهذا السبب سمي بهذا الأسن وينتشر هذا النوع في العراق.

أسعار البشت؟

تختلف أسعار البشوت باختلاف جودتها وأنوعها وتبدأ أسعارها من 150 ريال سعودي ويصل سعر البشت ذو الجودة العالية الى 10000 ريال سعودي، وأغلى أنواعها البشت الملكي الذي يصمم خصيصاً للملوك والأمراء والسياسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى