عناية وجمال

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بزيادة إنتاج زيوت البشرة حيث توجد أسباب عديدة تؤدي لظهورها، لهذا تحتاج لعناية خاصة ويومية لتجنب انسداد مسامات البشرة بالزيوت.

وتعتبر البشرة الدهنية أكثر البشرات عرضة لظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء، وتحتاج الى عناية اكثر من غيرها لتبقى صحيه ومشرقه. ومن خلال موقع حصري سوف نتعرف على أهم أسباب البشرة الدهنية وكيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية تابع قراءة المقال لتعرف

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

محتوى المقال إظهار

خصائص البشرة الدهنية

أولا يجب ان تعرف خصائص البشرة الدهنية لتعرف بعد ذلك على كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية. تتميز البشرة الدهنية بالعديد من الخصائص التالية:

  • تتميز باللمعان نتيجة لكثرة إفراز الدهون فيها بخلاف البشرة العادية.
  • تتميز البشرة الدهنية بمظهرها الباهت، وتكون مساماتها واسعة وكبيرة.
  • تظهر عليها البثور وحب الشباب، او بشكل أصح تكون أكثر عرضه للإصابة بحب الشباب خصوصا في فترة المراهقة.
  • تزداد دهنيتها بتغير الفصول، وتكون أكثر دهنية في الطقس الحار.
  • تتأثر بشكل كبير بالعوامل النفسية وخاصة في سن البلوغ، وفي فترات الحمل والدورة الشهرية.

أسباب ظهور البشرة الدهنية؟

على الرغم من أن الشخص لا يولد ببشرة دهنية ولكن امتلاك البشرة الدهنية يعود لعدة عوامل أهمها:

1.     العوامل الوراثية

 تعتبر العوامل الوراثية من أهم أسباب امتلاك البشرة الدهنية، كون أحد والديك يمتلك بشرة دهنية فمن الممكن أن تكون ورثت هذه الصفة منهم.

2.     العامل النفسي والهرمونات

تعتبر التغيرات التي تحدث للإنسان خلال مراحل عمره عاملاً رئيسياً وأحد أسباب ظهور البشرة الدهنية، وخصوصاً التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ، وقبل الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل، كل هذه التغيرات تسبب زيادة مستويات الأندروجينات، وهي الهرمونات الموجودة في كل من الذكور والإناث، مثل التستوستيرون والاستروجين، بزيادة هذه الهرمونات في الجسم تزداد إفرازات الخلايا الدهنية ما يجعل بشرتك تبدو أكثر دهنية.

3.     إتباع روتين خاطئ للعناية بالبشرة

المبالغة في استخدام مستحضرات العناية بالبشرة وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت او استخدام منتجات غير مناسبة لنوع بشرتك من أكثر أسباب التي تؤدي الى ظهور البشرة الدهنية.

4.     التنظيف الخاطئ

إهمال تنظيف بشرتك يؤدي الى تراكم الزيوت فيها ويجعلها تبدو أكثر دهنية، كذلك التنظيف المفرط باستخدام منظفات قاسية وفركها بخشونة يجعل بشرتك جافه وهذا يزيد من تحفيز الخلايا الدهنية على إفراز الزيت لتعويض النقص.

5.     العوامل المناخية

تعتبر العوامل المناخية وتغير الطقس سببا من أسباب ظهور البشرة الدهنية، وتزداد إفرازات الغدد الدهنية للزيت في الطقس الحار والرطوبة العالية، حيث تزداد كمية التعرق وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت ما يجعل البشرة أكثر دهنية مقارنة بأيام الشتاء الجافة، وهنا يجب اتباع روتين يناسب الحرارة والرطوبة المرتفعة في فصل الصيف.

6.     النظام الغذائي

تعتبر الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وكذلك الغنية بالزيوت من أهم الأسباب التي تجعل بشرتك دهنية، لأن هذه الأطعمة تحفز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت بكثرة.

كيف تعرفين ان بشرتك دهنية؟

 هل سبق وان سألت نفسك او احترت في تحديد نوع بشرتك؟ وما هو الروتين الذي يجب أن تتبعه للعناية ببشرتك؟ وهل سألت نفسك بعد ان عرفت ان بشرتك دهنية عن كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية؟

إن تحديد نوع بشرتك دهنية أم لا يعتبر امر سهل للغاية ويمكن أن تحدد نوعية بشرتك من خلال

  • النظر اليها، فاذا كان هناك لمعان على جبهتك وخديك باستمرار بالإضافة إلى أنفك فأنت تملك بشرة دهنية.
  • الطريقة الثانية خذ منديل ناعم ومسح به بشرتك إذا لاحظت وجود زيت على المنديل فأنت ذو بشرة دهنية.
  • الطريقة الثالثة اختبر حجم مسامات بشرتك من خلال المرآة وذلك بالاقتراب والابتعاد، فاذا لاحظت ان المسامات مرئية سواء كنت قريب او بعيد من المرآة فأنت ذو بشرة دهنية.

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية من خلال الروتين اليومي؟

تتميز البشرة الدهنية بكثرة إفرازاتها للدهون على الرغم من أهمية هذه الدهون للبشرة، كونها غنية بالأحماض الأمينية الضرورية لحمايتها من الميكروبات والحفاظ على ترطيبها ومنع جفافها.

إلا أن زيادة افرازات الدهون تسبب انسداد مسامات البشرة، ما يؤدي الى ظهور حب الشباب، لذلك يجب عليك اتباع روتين صحي ومنتظم تجعل بشرتك صحية وخالية من العيوب وتمنع ظهور حب الشباب، وإليك فيما يلي أهم وأفضل النصائح لتتعرف على كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية:

النظام الغذائي

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية من خلال النظام الغذائي؟ يتم ذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأكلات المليئة بالدهون، وأيضاً التقليل من الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون.

غسل البشرة مرتين في اليوم باستخدام غسول خفيف مع الماء الدافئ، مع التدليك بلطف وتجنب الإفراط في غسل الوجه أو استخدام غسول وجه قوي والتدليك بعنف، لأن ذلك يزيد من تحفيز إفراز الزيت لتعويض الجفاف الحاصل بسبب كثرة غسل الوجه.

تنظيف البشرة

يحذر أطباء وخبراء البشرة من استخدام غسول يحتوي على أي نوع من الزيت أو الفازلين في حالة ان بشرتك دهنية، وينصحون باستخدام الغسول الذي يحتوي على حمض الساليسيليك، لأن له فعالية كبيرة في علاج حب الشباب، وإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، بالإضافة الى التخلص من الخلايا الميتة في الجلد.

الابتعاد عن الشمس

الابتعاد عن الشمس قدر المستطاع مع استخدام واقي شمس عند الضرورة، وخاصة عند التعرض بكثرة لأشعة الشمس، حيث يعمل واقي الشمس على منع حروق البشرة وتقليل خطورة اصابتها بسرطان الجلد، ويمنع الشيخوخة المبكرة خصوصاً لأصحاب البشرة الدهنية، لذا يجب أن يكون واقي الشمس خالي تماماً من الزيوت، بحيث لا يؤثر على مسام الوجه ويعمل على سدادها.

الإكثار من شرب الماء

 الاكثار من شرب الماء يجعل بشرتك رطبه وتصبح أكثر حزما ونعومه وأقل دهنية، كما يساعد البشرة على التخلص من السموم والبكتيريا ويجعل البشرة رطبة ومتوهجة، وبالتالي يساعد على تنظيم افراز الزيت في الغدد الدهنية.

تجنب لمس الوجه بكثرة

عندما تلمس وجهك فأنك تقوم بنقل الزيوت والبكتيريا والأوساخ الموجودة على يدك الى مسامات وجهك.

في حال ظهور حبوب الشباب، تجنب لمس الوجه لمنع انتشار العدوى والبكتيريا الى منطقة أخرى، وأيضا منع ظهور الندوب والبقع السوداء التي تشوه البشرة.

استخدام التونر لتنظيف البشرة

يتميز التونر بفاعليته في إزالة الزيوت وتنظيف البشرة وتشد المسامات، ويوجد التونر في الصيدليات ومحلات بيع مستحضرات التجميل ويمكن تحضيره في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة، ويمكن استخدام خل التفاح لعمل تونر للبشرة الدهنية.

طريقة التحضير.

  • ضعي نصف كوب من خل التفاح في إناء أو زجاجة
  • اضيفي كوب من الماء المقطر
  • رجي الزجاجة قبل كل عملية استخدام لضمان تجانس الخليط بشكل جيد.
  • عند الاستخدام بللي قطعة قطن نظيفة بتونر خل التفاح ووزعيها على الوجه، وتجنبي ملامسته للعين.

استخدام صنفره مناسبة لتقشير البشرة مره في الاسبوع.

الحرص على استخدام منتجات طبيعية للعناية بالبشرة.

تنشيف الوجه باستخدام ورق النشاف او المناديل الناعمة.

تتميز ورق النشاف بشدة امتصاصها للزيوت، وتعتبر من أسهل الطرق المستخدمة في إزالة الزيوت او الدهون المتراكمة على البشرة الدهنية، كما يفضل استخدامها قبل وضع مساحيق التجميل مثل المكياج، ويمكن استخدامها بعد وضع المكياج لأنها تتميز بتركيبة تجعلها لا تفسد زينتك عند استخدامها، وهذا ما يجعلها سهلة الاستخدام في أي ظرف.

الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على تنشيط الدورة الدموية ما يضمن وصول التغذية الكافية للبشرة، كما تساعد الرياضة البشرة على التخلص من البكتيريا والسموم عند التعرق، ويجعل المسامات تُنظف باستمرار وهذا يمنع بقاء الزيت فيها ويضمن عدم تكون حب الشباب.

الاستشارة الطبية

استشاره طبيب التجميل واخذ النصائح والاقتراحات حول استخدام المستحضرات التجميلية المناسبة للحد من مشاكل البشرة الدهنية

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية من خلال الوصفات الطبيعية في المنزل

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية خلال الوصفات الطبيعية

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية من خلال الوصفات الطبيعية المستخدمة في المنزل؟ يوجد العديد من الوصفات والماسكات الطبيعية التي لها فوائد كبيرة للبشرة الدهنية. ركزنا من خلال هذا المقال على أهم الوصفات الطبيعية المجربة بمفعولها المفيد للبشرة الدهنية وهي:

1.    الليمون وماء الورد

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية باستخدام الليمون وماء الورد

 يتميز الليمون بخصائصه المضادة للبكتيريا المسببة لظهور حبوب الشباب، كما يعمل الليمون على تفتيح وتوحيد لون البشرة الدهنية ويعيد توازن درجة الحموضة فيها، كما يزيل الليمون الرؤوس السوداء ويجعلها تبدو أكثر إشراقا وحيوية.

 يعمل ماء الورد كمنظف ومطهر للبشرة الدهنية ويستخدم كتونر رائع، كما يعمل ماء الورد على تخفيف لمعان البشرة ويمنحها الصفاء والنضارة.

طريقة استخدام الليمون وماء الورد

  • تخلط ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة ماء الورد بشكل جيد
  • استخدمي الخليط كقناع للوجه واتركيه لمده 20 دقيقه، ثم يشطف بالماء الدافئ.

2.    العسل

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية بالعسل

يتميز العسل بخصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا كما يتميز بقدرته العالية على تنظيف البشرة وتقليل الدهون الزائدة فيها، حيث يحافظ العسل على رطوبة البشرة ويحميها من التجاعيد.

طريقة الاستخدام

  • ضعي طبقة رقيقة من العسل على وجهك واتركيه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ
  • استخدميه مره واحده كل يومين للحصول على نتائج رائعة.

3.    الحليب

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية باستخدام الحليب

للحليب فوائد كثيره للبشرة الدهنية فهو يحافظ على رطوبتها ويعمل على تضييق المسامات الواسعة، كما يعمل على إزالة الدهون الزائدة، والخلايا الميتة، ويحافظ على الشباب، ويؤخر ظهور الشيخوخة

 ويعمل للحليب أيضا على تبيض البشرة وإزالة الاسمرار الناتج عن اشعة الشمس الضارة.

طريقة استخدام الحليب للبشرة الدهنية

  • ضعي كمية مناسبة من الحليب في وعاء نظيف ثم خذي قطعة من القطن وبلليها في الحليب ثم امسحي بها وجهك.
  • يترك الحليب على البشرة لمدة 20 دقيقة.
  • بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • تكرر العملية أكثر من مرة في الأسبوع حتى تظهر نتائج مرغوبة.
  • ولتبيض البشرة يخلط الحليب مع القليل من الكركم ويوضع على الوجه.

4.    بياض البيض والليمون

الاعتناء بالبشرة الدهنية باستخدام الليمون والبيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، كما يحتوي على البروتينات المفيدة للبشرة الدهنية، حيث يعمل بياض البيض على شد مسامات البشرة وتقليل نسبة الدهون.

طريقة الاستخدام

  • تخلط بياض البيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • يوضع الخليط على الوجه ويترك حتى يجف.
  • يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ ويجفف الوجه بمنشفة ناعمة.

5.    خل التفاح

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية باستخدام خل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، حيث يعمل خل التفاح على إزالة الدهون وتنظيف مسامات البشرة الدهنية ويمنع ظهور حب الشباب.

طريقة الاستخدام

  • ضعي ملعقة كبيرة من خل التفاح ويخفف بكوب من الماء.
  • يطبق على الوجه باستخدام كرة قطن نظيفة.
  • اتركيه على الوجه لمدة 5 الى 10 دقائق.
  • يشطف بعدها بالماء البارد.
  • كرري العملية ثلاث مرات في الأسبوع لتظهر نتائجه الفعالة.

تعرف أيضاً على فوائد خل التفاح للشعر والبشرة.

6.    الزبادي

استخدام الزبادي للبشرة الدهنية

تحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على ازاله خلايا الجلد الميتة ويعمل على تقشيرها بلطف، كما يعمل الزبادي على تنعيم البشرة وتوحيد لونها وترطيبها، وتزيل التصبغ وتجعل بشرتك ذو مظهر جميل وأكثر نضاره.

طريقة الاستخدام

  • ضعي كميه مناسبة من الزبادي على جميع اجزاء الوجه.
  • اتركيه لمدة 15 دقيقه.
  • بعدها ينظف الوجه بالماء الدافئ.

7.    الخيار

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية باستخدام الخيار

لا يقتصر استخدام الخيار في السلطات وفي الغذاء فقط، بل يمكن إضافته الى روتين العناية بالبشرة، ويعتبر الخيار منظف طبيعي للبشرة، كما يحتوي على الفيتامينات المفيدة والمضادة للأكسدة والتي تمنع ظهور حب الشباب وتحارب الشيخوخة المبكرة، وكما يعمل الخيار على امتصاص زيوت البشرة ويقلل من إفرازاته.

طريقة الاستخدام

  • تقطع شرائح من الخيار الطازج وتفرك به البشرة
  • يترك الخيار على الوجه لمدة 10-15 دقيقة.
  • بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.
  • تكرر العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المثالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى