عناية وجمالغذاء وصحة

فوائد خل التفاح للجسم والشعر والبشرة

هل تعرف ما هو خل التفاح وماهي فوائده؟ هل سألت نفسك عما يمكن ان يحدثه خل التفاح لجسمك وجمالك؟ وهل كنت تعرف عن فوائد خل التفاح للجسم والشعر والبشرة؟

تابع قراءة المقال لتتعرف حقيقة فوائد خل التفاح للجسم والشعر والبشرة .

طريقة تحضير (صناعة) خل التفاح

تمر صناعة خل التفاح في مرحلتين، في المرحلة الأولى يُعرض التفاح المسحوق لعملية التخمير، حيث تعمل الخميرة والبكتيريا المخمرة على تحويل السكر الموجود في التفاح الى كحول.

في المرحلة الثانية من التخمير، تعمل البكتيريا الطبيعية على تحويل الكحول إلى حمض اسيتيك، او ما يسمى بحمض الخليك، الذي يعطي خل التفاح النكهة والرائحة المميزة وهو المسؤول عن فوائده الصحية.

فوائد خل التفاح الصحية

خفض نسبة السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات فوائد خل التفاح كبير في خفض نسبة السكر في الدم. حيث يعمل حمض الاسيتيك على منع الإنزيمات من هضم السكريات فيمنع زيادة نسبة السكر في الدم، كما أن لخل التفاح دور كبير في تحسين حساسية الأنسولين عند تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات. ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات للحيلولة دون ارتفاع السكر في الدم.

إنقاص الوزن

وجدت الأبحاث والدراسات التي أجريت على عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ان خل التفاح يعمل على تخفيف الوزن وتقليل دهون البطن والخصر، كونه يعزز الشعور بالشبع ويجعلك تستهلك سعرات اقل، ويمنع الإفراط في تناول الطعام،

يمكن استخدامه للتنحيف، من خلال إضافة ملعقة او ملعقتين من خل التفاح للطعام مع السلطة او مع الماء، وينصح بعدم الاكثار من تناوله وان لا يتجاوز ملعقتين في اليوم، بشرط أن يتم تخفيفه مع الماء نتيجة حموضته العالية التي يمكن أن تؤثر على المعدة والحلق. 

تحسين صحة القلب

توضح الدراسات التي أجريت ان خل التفاح يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يخفض نسبة ترسب الدهون الثلاثية في الشرايين، كما يعمل خل التفاح على خفض ضغط الدم وكذلك نسبة الكوليسترول الضار.

فوائد خل التفاح للبشرة والشعر

يدخل خل التفاح في كثير من الاستخدامات المفيدة للشعر والبشرة، وتتعدد استخداماته وفوائده في هذا المجال ومنها ما يلي:

علاج الاكزيما

يتمتع خل التفاح بقدرته الكبيرة على مكافحة وتعطيل البكتيريا ويحمي الجلد من دخول البكتيريا وانتشار العدوى فيه، كما يعمل على معادلة حموضة الجلد التي تتأثر بالأكزيما.

طريقة الاستخدام: يوضع كوبين خل التفاح في حوض الاستحمام بماء دافئ، ويجلس فيه لمدة 20 دقيقة بعدها يشطف الجسم بماء نظيف.

التخلص من البثور

استخدم خل التفاح في علاج الثآليل التي تظهر على الجلد وذلك من خلال استخدام قطعه قطن صغيره تبلل بالخل وتربط على الثآليل، تكرر العملية حتى يسقط الثآليل وينتهي.

علاج حب الشباب

من المعروف ان حب الشباب يظهر نتيجة البكتيريا والزيت المتراكم على المسام، حيث يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ويستخدم خل التفاح المخفف لعلاج حب الشباب ويتم من خلال مسح الحبوب بقطعة قطن نظيفة مع الانتظار لمدة 5 الى 10 دقائق قبل أن يشطف بالماء.

تعرف أيضاً على أسباب حب الشباب وكيفية علاجها

كمطهر للفم ومبيض للأسنان 

يستخدم خل التفاح مطهر للفم وازاله الروائح الكريهة منها بفضل فعاليته العالية على قتل البكتيريا ومنع العدوى.

طريقة الاستخدام

خذي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب ماء، ثم قومي بمضمضة المحلول في فمك لمدة 20 ثانية قبل أن تبصقه وتكرر العملية لعدة مرات، ثم يغسل الفم بالماء.

أما لتبييض الاسنان، خذي كميه من الخل وغمسي اصبعك فيه، ثم افركي اسنانك بلطف لمدة دقيقه او دقيقتين وبعدها يغسل الفم بالماء.

ما هي فوائد خل التفاح للشعر

لا تقتصر فوائد خل التفاح على الجسم والبشرة فقط. بل يأتي خل التفاح بفوائد كثيرة للشعر، حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس ويجعل شعرك يبدو أكثر نعومة ولمعان.

واليك اهم فوائد خل التفاح التي لا غنى لشعرك عنها تابع قراءة المقال لمعرفة فوائد خل التفاح للشعر:

يقضي على القشرة وحكة الرأس 

يستخدم خل التفاح لمعالجة القشرة، نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات والفطريات. ويتميز خل التفاح بطبيعته الحمضية، حيث يحتوي على حمض الاسيتيك الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والفطريات، التي تسبب الالتهاب والحكة، كما يعمل حمض الاسيتيك الموجود في الخل على موازنة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، وتقدر الحموضة المثالية لفروة الرأس من 4.5 إلى 5، حيث يعمل الخل على أعاده الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، ما يجعل نمو الفطريات المسببة للقشرة أمراً صعباً.

تعرف أيضاً على فوائد الثوم للشعر

تغذية الشعر ومنع تساقطه

يحتوي خل التفاح على الفيتامين والمعادن الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين ب وج. كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تغذي الشعر وتجعله يبدو أكثر قوة ولمعان، ويتميز بالنضارة والحيوية. كما يعمل خل التفاح على علاج تساقط الشعر. لأنه ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس التي تحفز نمو الشعر وتضمن تغذيتها وتقوي جذورها.

تعرف أيضا على تساقط الشعر وأسبابه وكيفية علاج التساقط

طريقة استخدام خل التفاح للشعر:

  1. قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب ماء او ما يعادل نصف لتر.
  2. بعد غسل الشعر وتنظيفه جيدا بالشامبو وشطفه بالماء قومي بسكب الخليط على فروة الرأس.
  3. دلكي رأسك برفق بحيث يتوزع الخليط على جميع خصل الشعر. 
  4. وتركيه لمدة 5 الى 10 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. 
  5. وللحصول على نتائج مذهلة كرري الاستخدام كل ثلاثة أيام حتى تظهر النتائج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى