عناية وجمالغذاء وصحة

فوائد القرنفل

ما هي فوائد القرنفل؟

فوائد القرنفل القرنفل أحد أنواع التوابل والأعشاب الذي يتميز بنكهته الحلوة وخصائصه الطبية وفوائده الكثيرة للصحة. لا يقتصر القرنفل بنكهته الحلوة ورائحته العطرية أو استخدامه في الطبخ والحساء لإضافة نكهة مميزة بل يشتهر بفوائده الصحية العديدة. ومن خلال موقع حصري سوف نذكر أهم فوائد القرنفل واستخداماته المختلفة والأعراض الناتجة عنه تابع قراءة المقال.

العناصر الغذائية الموجودة في القرنفل

يعتبر القرنفل مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم ويعتبر مصدر غني بعنصر المنجنيز المفيد للعظام كما يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. لذا فأن ملعقة من القرنفل المطحون يمكن أن تضمن لك الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج لها جسمك.

  • ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على:
  • سعرات حرارية: 6.
  • الألياف: 0.7.
  • المنجنيز: 1.26 ملليجرام. 55% من القيمة اليومية
  • الكربوهيدرات: 1جم.
  • الدهون: 0.27 جرام
  • البروتينات: 0.13 جم.

الفوائد الصحية للقرنفل

يعرف القرنفل بفوائده الصحية المختلفة للجسم ومن الفوائد التي يتميز بها القرنفل ما يلي:

  1. فوائد القرنفل في تقوية المناعة والوقاية من الإلتهاب 

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتأكسد الخلايا كما يحتوي القرنفل على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة كما يحتوي القرنفل على الأوجينول الذي يقلل من الاستجابة الجسم للالتهابات، ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيزم.

  1. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يمتلك الأوجينول ومضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل خصائص قوية مضادة للسرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي والثدي والرئة وسرطان عنق الرحم.

حيث أثبتت الدراسات أن تناول القرنفل وزيت القرنفل يتسبب في موت 80% من الخلايا السرطانية. ويتم ذلك باستخدام كميات مناسبة من القرنفل حيث أن الإكثار منه يؤثر على الكبد.

  1. يحافظ القرنفل على مستويات السكر في الدم

وجدت دراسات أجريت على الحيوانات ان مركب النيجيريسين nigericin الموجودة في القرنفل انه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر الدم وذلك من خلال زيادة امتصاص السكر في الدم الى الخلايا كما يعمل النيجيريسين على تنشيط وتحسين أداء الخلايا المنتجة للأنسولين.

  1. تحسين صحة العظام

القرنفل من المصادر الغذائيّة الغنية بالمنجنيز الذي يدخل في تكوين العظام حيث لاحظت الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان تناول القرنفل ومكملات المنجنيز لمدة 12 أسبوع زاد من كثافة العظام.

  1. علاج مشاكل الفم والام الأسنان

يستخدم الكثير من الأشخاص القرنفل لتهدئة آلام الأسنان. وهو يعتبر مهدي موضعي وذلك بفضل احتوائه على الأوجينول. يتم استخدام القرنفل لعلاج الم للأسنان من خلال وضع فصين من القرنفل على السن الذي يسبب الألم وبعد ان تصبح طرية تطحن بواسطة السن وتترك علية لمدة 20 دقيقة.

كما يستخدم القرنفل لإزالة رائحة الفم الكريهة وذلك من خلال مضغ فص من القرنفل لأنه يعمل على قتل البكتيريا المسببه لهذه الرائحة.

تعرف أيضاً على أهم الفوائد الصحية للزنجبيل 

  1. فوائد القرنفل للجنس

يعمل القرنفل على تحسين الدورة الدموية ويحسن وظيفة الخصية ويزيد من إفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن القدرة الجنسية عند الرجال كما يعمل القرنفل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية ويقويها.

ويعالج زيت القرنفل مشكله القذف المبكر وضعف الانتصاب وذلك من خلال دهن العضو الذكري بالزيت لانه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري فيزيد من معدل الانتصاب ويؤخر القذف.

  1. فوائد القرنفل للبشرة

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات لذا يستخدم زيت القرنفل في علاج حب الشباب وتحسين صحة البشرة.

كما أن للأوجينول الموجود في القرنفل خصائص مضادة للجراثيم. فهو يقتل العدوى ويحارب الالتهاب المسبب لظهور حب الشباب.

تعرف أيضاً على أسباب حب الشباب وكيفية علاجها

  1. فوائد القرنفل للشعر

زيت القرنفل ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعزز نمو الشعر. كما يعمل زيت القرنفل على تقليل تساقط الشعر وذلك بفضل احتوائه على الأوجينول الذي يتميز بخصائصه المضادة للأندروجينات التي تؤثر على بصيلات الشعر وتؤخر نموها.

ويعمل زيت القرنفل على علاج حكة الرأس ويمنع القشرة التي تسبب الحكة وهذا بفضل خصائصه المضادة للفطريات، بالإضافة إلى خصائصه المطهرة.

تعرف أيضاً على فوائد الثوم للشعر

كيفية استخدام القرنفل؟

يمكن استخدام حبوب القرنفل مطحونة أو كاملة ويمكن استخدام الزيت منه.

استخدام حبوب القرنفل

يمكن استخدام حبوب القرنفل بمضغها أو تنقع في الماء وتشرب. ويمكن إضافتها مع الشاي كما يمكن استخدامها مطحونة وإضافتها الى الوجبات الرئيسية.

مضغ القرنفل أو وضعه تحت اللسان وخاصة على الريق لعلاج الغثيان ومنع الرائحة الكريهة للفم.

شرب منقوع القرنفل وذلك من خلال إضافة فصوص القرنفل إلى الماء ويغلى على النار ثم بأخذ ساخناً أو يترك حتى يبرد.

استخدام زيت القرنفل

بالنسبة للزيت يستخدم بشكل موضعي لعلاج آلام ويدهن به الرأس لعلاج مشاكل الشعر وذلك بوضع كمية مناسبه من الزيت ويدلك بها الرأس حتى يتغلغل بشكل جيد ويترك لمدة طويلة من الليل حتى الصباح وينصح بعدم أستخدمه يومياً لتجنب تهيج الجلد.

يستخدم زيت القرنفل في علاج حب الشباب من خلال اخذ قطعة قطن صغيرة وناعمة ويمسح بها الزيت على المناطق المصابة.

الكمية اليومية المسموح بها من القرنفل

يجب استخدام القرنفل بشكل صحيح وعدم الإكثار من تناوله وينصح الأطباء بتناول حبتين من القرنفل بشكل يومي او ما يعادل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، وهذه الكمية لا تسبب أي آثار جانبية.

الأعراض الجانبية للقرنفل

إن الإكثار من استخدام القرنفل ينتج عنه أعراض جانبية خطيرة ومن هذه الأعراض التي يسببها القرنفل ما يلي:

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال وألم في البطن والتعرض للغثيان.
  2. التهيج الجلدي وخاصة عند الإكثار من استخدام زيت القرنفل.
  3. قد ينتج عنه انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم وخاصة عند الأشخاص المصابون بمرض السكري.
  4. الإكثار من تناول القرنفل يؤثر على الكبد ويسبب تلف الكبد وخاصة عند الأطفال.
  5. يمكن أن يسبب القرنفل حساسية في الفم واحمرار وتهيج في الجلد المحيط بالفم.
  6. لا ينصح باستخدام القرنفل للنساء الحوامل الى بعد الاستشارة الطبية.

الأسئلة الشائعة

كم عدد حبات القرنفل المسموح بها في اليوم؟

الإكثار من تناول القرنفل ينتج عنه أعراض جانبية. وينصح الأطباء بتناول حبتين من القرنفل بشكل يومي او ما يعادل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، وهذه الكمية لا تسبب أي آثار جانبية.

هل القرنفل يرفع الضغط والسكر؟

في الحقيقة لا يرفع القرنفل الضغط حيث أن مشروب القرنفل المغلي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. أما بالنسبة للسكر فإن الإكثار من القرنفل قد ينتج عنه انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، وخاصة عند الأشخاص المصابون بمرض السكري.

كيف يستعمل القرنفل للجنس؟

يعالج زيت القرنفل مشكله القذف المبكر وضعف الانتصاب وذلك من خلال دهن العضو الذكري بالزيت لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري فيزيد من معدل الانتصاب ويؤخر القذف.

ماهي فوائد مضغ القرنفل؟

المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على ضغط الدم، وينضم نسبة السكر في الدم، ويقوي المناعة، ويقي من الالتهاب كما أن مضغ القرنفل يعالج ألم الأسنان، ويزيل رائحة الفم الكريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى