غذاء وصحة

فوائد الثوم للصحة

فوائد الثوم للصحة الثوم من التوابل التي يتم استخدامها في جميع المطابخ حول العالم، لا يقتصر فوائد الثوم لإضافة نكهه مميزة للطبخ. بل الثوم غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحتك مثل السيلينيوم والمنجنيز وفيتامين ج و ب6 كما يحتوي على مضادات الأكسدة بما فيها الأليسين.

فوائد الثوم للصحة معروفه منذ عدة قرون عند اليونان والبابليون والمصريون القدماء، حيث وصفه الطبيب اليوناني أبقراط لعلاج جميع الأمراض.

وأظهرت الدراسات الحديثة العديد من فوائد الثوم للصحة. وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها لتأكد أهميته العلاجية منذ آلاف السنين.  وأظهر الثوم نتائج ممتاز في تعزيز الوقاية من الكثير من الأمراض الشائعة. ومن خلال موقع حصري سوف نشرح أهم فوائد الثوم لصحة الجسم وعلاج الأمراض تابع قراءة المقال

1.     الثوم ذو قيمة غذائية عالية

يعتبر الثوم مصدر غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم

يحتوي فص واحد من الثوم على:

المنجنيز: 2٪ من حصتك اليومية.

فيتامين ب6: 2٪ من حصتك اليومية.

فيتامين ج: 1٪ من الحصة اليومية.

السيلينيوم: 1 ٪ من القيمة اليومية.

الأساسية: 0.06 جرام.

كما يحتوي على 4.5 سعرات حرارية، و0.2 جرام من البروتين، و1 جرام من الكربوهيدرات.

وأيضاً يحتوي الثوم على كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأخرى.

2.     فوائد الثوم لتقوية المناعة

يعزز الثوم الجهاز المناعي في الجسم على مكافحة العديد من الأمراض. حيث يمنع نزلات البرد والانفلونزا. وجدت العديد من الدراسات أن تناول الثوم يومياً يقلل من نسبة الإصابة بنزلات البرد بنسبة 63 %. كما يساعد فيتامين ج على محاربة الالتهابات مثل التهابات الأذن والعين لما له من خصائص مضادة للميكروبات.

3.     تحسين ضغط الدم

وجدت الدراسات أن الثوم ومكملاته له تأثير كبير على خفض ضغط الدم بنسبة 10% في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه. حيث ترجع فوائد الثوم في معالجة ضغط الدم بفعل احتوائه على الأليسين الذي يثبط إنتاج الأنجيوتنسين لأنه مسؤول عن تضييق الأوعية الدموية وارتفاع الضغط.

 ان تناول من 600-1500 مللي جرام من مكملات الثوم اي ما يعادل فصين في اليوم لمدة 8 – 24 أسبوع كفيل بحفض ضغط بمقدار 2.5 – 11.2 mmHg.

4.    فوائد الثوم في خفض نسبة الكوليسترول

يؤثر زيادة نسبة الكوليسترول على القلب وتصلب الشرايين. تعمل الثوم على تقليل إنتاج الكوليسترول الضار بنحو 10-15%. حيث ان تناول الثوم بشكل يومي لا يؤثر على نسبة الكوليسترول الجيد.

فوائد الثوم تستغرق بعض الوقت، لذا عليك اضافة الثوم الى نظامك الغذائي يمكن أن يفيد صحتك من سنة الى أخرى.

5.     الثوم للسعال ونزلات البرد والانفلونزا

كما ذكرنا سابقاً أن الثوم ومكملاته تعزز وظيفة الجهاز المناعي، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم يومياً يمتلكون مناعة أقوى من غيرهم، حيث انخفض متوسط اعراض البرد والانفلونزا لديهم من خمسة أيام الى يوم ونصف.

إن إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي امراً يستحق المحاولة إذا كنت كثير الإصابة بنزلات البرد.

6.     الوقاية من السرطان والقرحة الهضمية

يحتوي الثوم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث ان تناول الثوم يومياً وإضافته الى نظامك الغذائي يحمي الجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة والكبد والقولون وسرطان الرئة والبروستات والمثانة كما يمنع تناول الثوم تطور الخلايا السرطانية في الجسم. ويحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يجعله مفيداً في علاج قرحة المعدة ويسرع من شفائها ويقلل من احتمالية تطورها.

7.     فوائد الثوم في تحسين الأداء الرياضي

الثوم يعتبر من أفضل المواد التي تعزز الأداء وقد استخدم قديماً للتخفيف من التعب لدى العمال وزيادة ساعات وتحسين قدرتهم على التحمل. كما استخدم الثوم في اليونان من قبل الرياضيين الأولمبيين لتعزيز قدراتهم الرياضية وزيادة نشاطهم وتخفيف التعب.

وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من أمراض القلب استخدموا الثوم لمدة 6 أسابيع ما أدى إلى انخفاض ضربات القلب بمعدل 12% ما جعلهم يمارسون الرياضة بشكل أفضل ولفترة طويلة دون الشعور بالتعب،

فالجسم السليم والقلب السليم هما مفتاح الحفاظ على لياقتك ومن أجل ذلك أضف المزيد من الثوم في غذائك واعرف ما إذا كنت ستحصل على زيادة قدرتك على التحمل

8.     فوائد الثوم في تحسين صحة وهشاشة العظام

يساعد تناول الثوم وتضمينه في نظامك الغذائي على تقليل ظهور التهاب المفاصل، حيث يعمل الثوم على زيادة هرمون الاستروجين في الإناث الذي له دور هام في خفض تراجع هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، كما يعمل الثوم على الحد من التهابات المفاصل.

أثبتت التجارب والدراسات ان اكل فصين من الثوم كل يوم على الريق يجنبك آلام المفاصل المزعجة ويحمي من خطر هشاشة العظام وخاصة عند النساء.

9.     يقوي الذاكرة ويمنع الزهايمر والخرف

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة الذي يلعب دور كبير في منع تدهور الذاكرة المعرفية والتعليمية كما يمنع الثوم وخصائصه المضادة للأكسدة تلف الدماغ وتحافظ على أداء عقلك بشكل أفضل وتمنع الزهايمر حتى لو تقدم بك العمر. حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم الى الدماغ لان الثوم يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

10. فوائد الثوم للجلد والبشرة

بسبب خصائص الثوم المضادة للأكسدة والبكتيريا والفطريات، تجعله ذو فوائد كبيرة للجلد والبشرة، حيث يساعد الثوم على منع حب الشباب ويقلل الندوب الناتجة عنها كما يعالج الثوم قروح الجلد والصدفية والطفح الجلدي والبثور من خلال استخدام عصير الثوم. وكما يحمي الثوم من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يمنع الشيخوخة. وذلك بفعل احتوائه على عنصر الكبريت الذي يساعد على تدفق الدم للبشرة وجعلها أجمل وأصغر.

تعرف أيضاً على فوائد خل التفاح للجسم والشعر والبشرة

كم من الثوم يجب أن تتناول في اليوم:

تعتمد كمية الثوم اللازم تناولها على وزن الشخص ويختلف من شخص لأخر. في الغالب ينصح بتناول فص او فصين في اليوم. وينصح بتناول الثوم الطازج لأن الثوم بعد تقشيره وتركه لوقت طويل يجعله يفقد قيمته الفعالة ويضعف فعاليته المضادة للبكتيريا وينصح بتناول الثوم النيء.

لا ينصح بتناول الثوم على معدة فارغة لأن ذلك قد يؤدي إلى حرقة المعدة ويكون سبب إصابة المعدة بالقرحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى