عناية وجمالغذاء وصحة

أهم الفوائد الصحية للزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب والتوابل المستخدمة على نطاق واسع ويتميز الزنجبيل بالطعم اللذيذ، والفوائد الصحية، والقيمة الغذائية العالية، ويعتبر الزنجبيل من التوابل والاعشاب المستخدمة منذ أكثر من 2000 عام في علاج العديد من الأمراض.

يحتوي الزنجبيل على العناصر الغذائية والمعادن الهامة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامين C وب6 بالإضافة الى احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

فيما يلي اهم فوائد الزنجبيل الصحية والمذهلة التي قد لا تكون على دراية بها تابع قراءة المقال لتعرف.

الفوائد الصحية للزنجبيل

1.     فوائد الزنجبيل لعلاج عسر الهضم المزمن

 من أهم الفوائد الصحية الزنجبيل انه يسهم في علاج عسر الهضم وبالأخص عسر الهضم المزمن. حيث أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يسرع عملية هضم المعدة للطعام. كما يعالج الزنجبيل بعض المشاكل المتعلقة بالهضم المعوي، مثل القرحة والإمساك واضطرابات القولون العصبي، وتليين حركة الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية. كما يعزز افراز الانزيمات الهاضمة التي تساعد على تكسير الطعام الذي نتناوله.

2.     يقلل نسبة الكوليسترول ويقي من أمراض القلب فوائد الزنجبيل

يفيد الزنجبيل في الوقاية من مشاكل الأوعية الدموية والقلب. حيث يحتوي على المعادن الهامة والضرورية لعمل عضلة القلب مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم والمنغنيز. كما يقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.

للزنجبيل فوائد أخرى للقلب حيث يعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول. لان تراكم الكوليسترول يمكن أن يسد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

الزنجبيل أيضا يحسن الدورة الدموية ويخفض نسبة السكر في الدم، ما يساعد على بقاء القلب في أفضل أدائه.

3.     تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسات أجريت أن خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعمل على منع الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي. الجذور الحرة مواد سامة ظهور سرطان القولون وسرطان المعدة والمستقيم وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد.

كما يثبط الزنجبيل نمو الخلايا السرطانية في أنواع معينة من السرطان أو يساهم في موت الخلايا السرطانية في أنواع أخرى.

تعرف أيضاً على الفوائد الصحية للثوم

4.     يقلل من آلام المفاصل

الزنجبيل مسكن طبيعي لآلام المفاصل أظهرت الأبحاث ان تناول الزنجبيل لأكثر من 8 أسابيع يخفف من آلام المفاصل والعضلات بنسبة كبيرة. وهذا يجعله أفضل بديل بديلاً لأدوية الآلام التي تستلزم وصفة طبية. كما أن خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات تقلل الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وتسهل حركة المفاصل.

5.     يحسن الصحة الجنسية لدى الرجال

كشف الدراسات العلمية أن الزنجبيل يزيد من تحفيز انتاج هرمون الذكورة التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن القدرة الجنسية، يعمل أيضاً على زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري ويحسن من الانتصاب. كما يعمل الزنجبيل المطحون زيادة الشعور بالرغبة الجنسية ويزيد من عدد الحيوانات المنوية.

6.     فقدان الوزن الزائد

تشير الأدلة أن الزنجبيل يساعد في فقدان الوزن الزائد وذلك لأن تناول الزنجبيل يعزز الشعور بالشبع ويزيد من حرق الدهون عن طريق زيادة عمليات الأيض. ويحتوي الزنجبيل أيضاً على مركبات مضادة للسمنة، والتي تساعد في تسريع الهضم ويحفز ايضاً افراز الإنزيمات التي تعمل على تكسير الطعام الذي نتناوله ويسرع انتقال الطعام المهضوم من خلال القولون.

يفضل شرب قهوة الزنجبيل المطحون لفقدان الوزن الزائد.

7.     يعالج غثيان الصباح

أظهر الزنجبيل نجاح كبير في علاج غثيان الصباح بنسبة 75%. حيث يعمل الزنجبيل على تحسين زيادة استجابة الجهاز الهضمي، كما يسرع تفريغ المعدة ويحسن الهضم مما يؤدي إلى التقليل من الغثيان.

يساعد الزنجبيل أيضاً عضلات المعدة على الاسترخاء ويقلل من نشاطها ويجعل الطعام يمر خلالها بسرعة.

فوائد الزنجبيل للشعر والبشرة

لا يقتصر الزنجبيل على الفوائد الصحية فقط بل يتعدى ذلك ويدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل المفيدة للشعر والبشرة ومن فوائد الزنجبيل للشعر والبشرة ما يلي:

1.     الزنجبيل لمعالجة مشاكل الشعر

يسهم الزنجبيل في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر ويعمل على تقويته. بفضل خصائصه المضادة للأكسدة وبعض المواد الاخرى التي تحفز الدورة الدموية لفروة الرأس وتضمن التغذية الجيدة لبصيلات الشعر مما يعزز نمو الشعر ويمنع التساقط.

ومن فوائد الزنجبيل للشعر أيضاً انه يعالج قشرة الرأس ويمنع تكونها وذلك بفضل احتوائه على مضادات للالتهابات والفطريات

حيث يمنع تراكم الجلد الميت في فروة الرأس والذي يسبب القشرة والحكة المصاحبة لها.

2.     فوائد الزنجبيل للبشرة

خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة جعله ذو فوائد كثيرة وخاصة للبشرة حيث يعمل الزنجبيل على تعزيز صحة البشرة ويحارب الشيخوخة ويمنحها الإشراق والحيوية.

ومن الفوائد الزنجبيل أيضاً أنه يعمل على توحيد لون البشرة وتصفيتها لأن له القدرة على تحفيز إفراز صبغة الميلانين التي تعيد للبشرة لونها الطبيعي.

كما يعمل الزنجبيل على تنظيف مسامات البشرة ويقيها من الالتهاب ويمنع ظهور الحبوب والعيوب التي تظهر على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى