عناية وجمال

أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج  

ساقط الشعر وطرق العلاج

أسباب تساقط الشعر إن تساقط الشعر أمراً شائعاً في الرجال والنساء على حد سواء. وهي مشكلة غير مرتبطة بعمر محدد وغالبا ما يبدا تساقط الشعر من عمر 20 سنه. ويظهر بشكل أوضح في سن الـ 40.

ويعتبر تساقط الشعر مظهراً  طبيعياً لتجديد الشعر كونه في حدود 50 الى 100 شعرة في اليوم. لان الشعر الجديد ينمو محله. اما اذا زاد عن المألوف فانه يمكن ان يؤدي الى الصلع. ويرتبط تساقط الشعر بالعديد من الأسباب مثل العوامل الوراثية، والاضطرابات الهرمونية، والحالات الصحية، والمكملات الغذائية، والعلاجات الكيميائية والإشعاعية. بالإضافة الى الضغوطات النفسية وبعض الأمراض الجلدية.

كل هذه الأسباب يمكن ان تؤدي الى الصلع. وتعتبر العوامل الوراثية من أكثر أسباب حدوث الصلع الذكوري او ما يسمى بالصلع الوراثي عند الرجال. ومن خلال موقع حصري سوف نوضح أهم أسباب تساقط الشعر وكيف يمكن علاج تساقط الشعر تابع قراءة المقال.

ما هي العادات اليومية الخاطئة التي تعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر؟

1.      غسل الشعر بكثرة باستخدام الشامبو

ان الاكثار من غسل الشعر باستخدام الشامبو هو أكثر أسباب تساقط الشعر ويؤدي الى جفاف الشعر ويجعله يظهر باهتاً. كما يجعله أكثر عرضة للتكسر لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين او ثلاث في الأسبوع باستخدام شامبو مناسب لنوع شعرك. 

2.      كثرة التعرض لأشعة الشمس

من أسباب تساقط الشعر التعرض بكثرة لأشعة الشمس حيث تؤثر على فروة الرأس وتجعل شعرك تبدو جافه وضعيفة، ما يزيد من احتمال تساقطه. لذلك عليك استخدام واقي شمس خاص بالشعر مثل مستخلص الشاي الأخضر، وزيت جوز الهند. بالإضافة الى فيتامين E، كما يمكن استخدام القبعة لمنع التعرض المستمر لأشعة الشمس.

3.      التجفيف الخاطئ 

ان استخدام المجفف الكهربائي من أسباب تساقط الشعر وخاصة بعد غسل الشعر مباشرة حيث يؤدي الى احتراق خصلات الشعر، ويجعلها أكثر عرضة للتساقط نتيجة للحرارة الزائدة. لذا يجب عليك استخدام المنشفة لتجفيف الشعر بلطف دون قسوة، وأيضا عند استخدام المجفف الكهربائي يجب ان تكون الحرارة منخفضة.

4.      التغذية الغير صحيحه

النظام الغذائي هو أحد أسباب تساقط الشعر حيث يؤثر النظام الغذائي الخاطئ بشكل مباشر على صحة شعرك وبشرتك لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أهم العناصر الغذائية الهامة للشعر. مثل الفيتامينات، والبروتينات، والحديد، والزنك وينصح بتناول أطعمة غنية بها مثل: الفواكه والخضروات والدجاج والسمك والعدس والفول هذه الأطعمة من شأنها ان تكسب شعرك القوة والحيوية.

5.      غسل الشعر باستخدام الماء الساخن

الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، ويجعل الشعر ضعيفا وهشا وأكثر عرضة للتقصف. كما يعمل على ظهور القشرة والحكة نتيجة لجفاف فروة الرأس. لذلك يفضل استخدام الماء الدافئ، او الفاتر لمنع إتلاف طبقة الدهون الطبيعية الواقية على فروة الرأس.

6.      تمشيط الشعر المبلل بعد الاستحمام مباشره

على الرغم من أن التمشيط مهم جداً للشعر، كونه ينشط الدورة الدموية في الرأس، ويساعد على مرور الدم في فروة الرأس. ما يجعل الشعر أكثر حيوية وقوه، ولكن في بعض الحالات يكون التمشيط مضر للشعر أكثر مما هو مفيد، وذلك عندما يكون الشعر رطب او مبلل، حيث يكون الشعر في أضعف حالاته وأكثر عرضة للتقصف والتلف الشديد، لذلك يجب عليك الحرص على استخدام مشط ذو أسنان واسعة، كما يفضل استخدام منشفه ناعمه لتنشيف الشعر بهدوء قبل تمشيطة.

اهم وأشهر الطرق المستخدمة في علاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

بعد أن عرفنا أسباب تساقط الشعر الأن يجب أ، نعرف ماهي الطرق المستخدمة في علاج تساقط الشعر حيث وأن هناك الكثير من الطرق الفعالة لعلاج تساقط الشعر، منها ما هو دوائي، ومنها ما هو طبيعي يمكن استخدامه وتحضيره في المنزل لعلاج التساقط، دعونا نرى أهم هذه الطرق وكيفية استخدامها لعلاج تساقط شعرك:

العلاج الدوائي

1.     المينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل من اقوى العلاجات المستخدمة في علاج الصلع وتساقط الشعر، نظراً لفعاليته الشديدة في اصلاح مشاكل وعيوب الشعر، ويعتبر المينوكسيديل علاج مصرح به عالمياً حيث يمكن استخدامه بدون استشارة طبية، يعمل المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية لفروة الراس، وبالتالي يزيد تدفق الدم الى الشعر، فتنشط بصيلات الشعر، فتنمو اشعار جديده.

يوجد المينوكسيديل في الاسواق بتركيزين 2% و5%، حيث يعتبر المينوكسيديل بتركيز 5% اكثر فعالية، ويظهر نتائج جيده، يستخدم المينوكسيديل مرتين في اليوم للرجال، ومره واحده للنساء، يتطلب هذا العلاج الصبر والمثابرة لان النتائج تبدا في الظهور في غضون 4-6 اشهر.

عند استخدام المينوكسيديل يمكن ان تظهر بعض المشاكل منها تساقط الشعر خلال اول اسبوعين او ثلاثة من بدء استخدامه وهذا شيء طبيعي يدل على ان الدواء يعمل بشكل جيد، لأنه يسرع نمو الشعر الضعيف والمتساقط لكي تسقط وينمو مكانها شعر جديد أكثر قوه وكثافه.

2.     فيناستريد

يستخدم فيناستريد في علاج الصلع الوراثي عند الرجال، حيث يعمل هذا العلاج على منع تداخل انزيم a-reductase-5 مع هرمون التستوستيرون ومنع تحوله الى هرمون الداي هيدروتستوسترون، الذي له دور كبير في حدوث الصلع وتساقط الشعر نتيجة لوجود جينات في بصيلات الشعر تستقطب هذا الهرمون وتتساقط.

 يوجد الفيناستريد على شكل حبوب، يأخذ يومياً بتركيز 1مج فيزيد فترة نمو الشعرة وبقائها على فروة الرأس ويزيد ثخانتها، فيزيد نمو الشعر بنسبه 90% مع استخدام فيناستريد، استخدام الفيناستريد يؤدي الى ظهور اعراض جانبيه. مثل ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، وبعض حالات التثدي عند الرجال، بالإضافة الى الشعور بالدوخة، وسيلان الانف والصداع، لذلك ينصح بعدم استخدامه من غير استشارة طبيب متخصص. 

3.     حقن البلازما

البلازما غنيه بالصفائح الدموية والبروتينات التي  تعمل على تقويه الشعر وتكثيفه، بالإضافة الى معالجه تقصف الشعر. لأنها تساعد على نقل الغذاء في المناطق المختلفة في الجسم. كما تعمل على إفراز مادة الكولاجين التي تعمل على تحفيز وإنتاج بصيلات شعر جديده، بالإضافة الى ان البلازما له دور فعال في تثبيط ووقف انتاج الهرمون المسبب في تساقط الشعر، مثل التستوستيرون والداي هيدروتستوسترون.

وتعتبر حقن البلازما طريقه سهله جدا لا تستغرق وقت اكبر وتتم بعدة جلسات، بحيث ان كل جلسه لا تزيد عن نصف ساعه كما ان ليس لها اعراض جانبيه مقلقه، وينصح بها للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، والذين تظهر عليهم الصلع الوراثي .

4.     زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي من أكثر الطرق المفضلة لدى الرجال الذين يعانون من الصلع، ويلجأ إليها الكثير من الرجال في حالة أن العلاج الطبي لا يجدي نفعاً، ولأن عملية زراعة الشعر اكثر ضماناً حيث ان الشعر المزروع لا يمكن ان يتساقط ويستمر مدى الحياة.

وتعتبر عملية زراعة الشعر عملية جراحية، تتم بإزالة بصيلات الشعر من المناطق الكثيفة بالشعر مؤخرة وجوانب الرأس ويتم زراعتها في المنطقة الصلعاء، حيث يتطلب الامر عدة جلسات  للوصول الى الشكل المطلوب للشعر، ويستغرق الأمر من اربعه الى سته اشهر حسب التقنية المتبعة في زراعة الشعر.

وعلى الرغم ان عملية زراعة الشعر مضمونه ولها نتائج ملموسة ومرضية، الا انه من الممكن ان يظهر عنها اثار جانبيه، مثل الحكة والتورم والانتفاخ، بالإضافة الى التهاب الجلد، هذه الاثار تزول بعد عده ايام من حدوث العملية.

طرق علاج تساقط الشعر في المنزل

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج تساقط الشعر في المنزل ومن اشهر الوصفات المستخدمة والتي أظهرت نتائج رائعة للحد من التساقط ما يلي:

1.     تدليك فروة الرأس باستخدام زيت جوز الهند

إن تدليك فروة الرأس تعمل على تنشيط الدورة الدموية الموجودة تحت جلد فروة الرأس مما يحفز ويزيد من نمو الشعر، ويفضل أن يتم باستخدام زيت جوز الهند الذي له دور مفيد في تغذية وترطيب الشعر، ويحميها من الجفاف.

2.     عصير البصل

لا يقتصر البصل على فوائده الصحية للجسم واستخدامه في الطبخ لإضافة نكهة مميزة لطعامنا، بل يتعدى ذلك الى مساهمته في معالجه تساقط الشعر، لان البصل يتميز بخصائص مقاومه للأكسدة والفطريات، كما يحتوي على مركب الكيرسيتين الذي له دور كبير في حماية الشعر من الضعف والتكسر، ويجعله طريا وناعما، كما تعمل البصل على تغذية بصيلات الشعر بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن اللازمة لنموه، ومنع تساقطه.

طريقة استخدام البصل في معالجة الشعر:

  1. قم بتقشير حبتين او ثلاث بصلات وقطعها الى قطع صغيره.
  2. قم بوضع القطع الصغيرة في الخلاط الكهربائي مع اضافه كميه قليله من الماء، استخرج البصل المهروس ومن ثم قم بتصفية الخليط باستخدام قطعه قماش نظيفة بالضغط عليه لاستخراج العصير الى وعاء متوسط الحجم لكي يتم استخدامه.
  3. لتخفيف رائحة البصل يخلط عصير البصل بكمية قلية من عصير الليمون.
  4. قم بتدليك فروة الرأس بالعصير ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والصابون.
  5. يتم تكرار هذه العملية يوميا حتى تظهر نتائج مرغوبة.

3.      عصير الليمون

يعتبر الليمون من الفواكه الغنية بالعناصر المفيدة جدا للجسم والبشرة والشعر مثل الكالسيوم البروتين والحديد والزنك، بالإضافة الى فيتامين ج “c” الذي يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في نمو وتجديد الشعر ويحميه من التلف والتساقط، لمعالجة التساقط باستخدام عصير الليمون يتم على النحو التالي:

  1. استخدمي ملعقة صغيره من بذور الليمون المطحون مع ثلاث ملاعق كبيره من عصير الليمون، بالإضافة الى ثلاث ملاعق كبيره من خل التفاح.
  2. يتم وضع هذه المكونات في وعاء وتخلط جيداً.
  3. يوضع الخليط على فروة الرأس ويفضل تدليكه لعدة دقائق ثم يترك لمده 15 دقيقه وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.
  4. للحصول على النتائج المطلوبة كرري الوصفة مرتين او ثلاثة أسبوعيا.

تعرف أيضا على فوائد خل التفاح للشعر

4.      الشاي الأخضر

يتميز الشاي بقدرته الكبيرة على تحسين الدورة الدموية، حيث يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما يحتوي الشاي الأخضر على الفيتامينات والاحماض الأمينية المغذية للشعر، ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والكافيين التي لها دوراً هاماً في منع هرمون الديهيدرو تستوستيرون المسبب لتساقط الشعر.

طريقة استخدام الشاي الأخضر في معالجة التساقط:

  1. ضع كيسين من الشاي الأخضر في كوب ماء مغلي وتركه ينقع لمدة ساعة.
  2. بعدها قم بوضع الشاي في زجاجه بخاخ نظيفة.
  3. قم برش شعرك بكميه مناسبة من الشاي واحرص على تدليك فروة الرأس برفق حتى يتغلغل ويصل الى جذور الشعر. 
  4. غطي شعرك بقبعه الاستحمام او بمنشفه نظيفة وتركه لمده ساعة.
  5. بعد ذلك يشطف بالماء الفاتر او البارد وينصح باستخدام البلسم لمنع جفاف الشعر والمحافظة على رطوبته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى