عناية وجمال

أسباب الهالات السوداء تحت العين وكيفية علاجها

الهالات السوداء هي عبارة عن تصبغات زرقاء او بنية أو سوداء تظهر أسفل الجفن السفلي للعين ويختلف لونها حسب لون البشرة وتظهر هذه الهالات بشكل كبير عند النساء.

على الرغم من عدم خطورة هذه الهالات لكن الكثير من الناس يبحثون عن طرق لعلاجها والتخلص منها ويعتقد الكثير من الناس ان الهالات السوداء التي تظهر تحت أعينهم تجعلهم يبدون متعبين وأكبر سناً ومن خلال موقع حصري سوف تعرف ما هي أسباب الهالات السوداء تحت العين وكيفية علاجها تابع قراءة المقال:

أسباب الهالات السوداء تحت العين

يوجد العديد من أسباب الهالات السوداء تحت العين ويعتقد الكثير من الناس أن أهم أسباب ظهور هذه الهالات هو التقدم في السن لكننا نلاحظ ظهورها حتى على الأشخاص الأصغر سناً.

ومن أهم أسباب الهالات السوداء تحت العين ما يلي:

  • الأسباب الوراثية: تشير الدراسات إلى أن أسباب ظهور الهالات السوداء قد تكون له علاقة وراثية ومأخوذة من العائلة.
  • قلة النوم: النوم السيئ وغير الكافي قد يجعل الجلد المحيط بالعين شاحباً. ويجعل الأوعية الدموية تظهر بسهولة من خلال الجلد.
  • فرك العين: يمكن أن يؤدي الفرك العنيف للعين إلى التورم وتكسر الأوعية الدموية تحت العين ما يسبب ظهور الهالات السوداء.
  • التعرض بكثرة لأشعة الشمس: أن التعرض الشديد لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة يحفز البشرة على زيادة إنتاج الميلانين للوقاية من أضرار الشمس ما يجعل لون الجلد وخاصة أسفل العينين يبدو داكناً.
  • إجهاد العين: تتعرض العين للإجهاد نتيجة مشاهدة الشاشات أو الاستخدام الطويل للهواتف الذكية وخاصة في الظلام. هذا الإجهاد يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وهو من أسباب الهالات السوداء تحت العين.
  • النظام الغذائي: النظام الغذائي الغير صحي ونقص تناول الخضروات والفواكه الطازجة يؤدي أيضاً إلى جعل الجلد شاحباً ويزيد من ظهور الهالات السوداء.
  • الجفاف: جفاف الجلد وقلة شرب الماء والسوائل تجعل الجلد الموجود تحت العين يظهر بمظهر باهت.
  • التقدم في السن: مع تقدمك في السن يبدأ الجلد الموجود أسفل العين بالترهل والتراخي ما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً لينعكس هذا على لون الجلد ويجعله يبدو داكناً.
  • الإجهاد والإفراط في التدخين وتعاطي الكحول هي أيضاً من أسباب الهالات السوداء تحت العين.

علاج الهالات السوداء

يمكن علاج الهالات السوداء بعدة طرق إما طبيعياً أو من خلال العلاجات الطبية.

 العلاج الطبيعي للهالات السوداء

أسباب الهالات السوداء تحت العين
  1.  الحصول على النوم الكافي: النوم الكافي الذي لا يقل عن سبع ساعات كل ليلة يساعد في منع ظهور الهالات السوداء.
  2. استخدام وسادة مرتفعة عند النوم: رفع الرأس بوسادة مرتفعة يمنع تجمع السوائل تحت عينيك ويزيل الانتفاخ.
  3. التقليل من التعرض للشمس: تجنب التعرض بكثرة للشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في حرارة الشمس تؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء. يمكن الحماية من ذلك باستخدام النظارات الشمسية أو واقيات الشمس أو القبعات التي تحمي البشرة من أشعة الشمس.
  4. الكمادات الباردة: استخدم كمادات الضغط الباردة على عينيك لأنها تعمل على تقليص الأوعية الدموية المتوسعة ويمكن أن تقلل من انتفاخ جفون العين وظهور الهالات السوداء. لعمل كمادات باردة استخدم منشفة مغمورة بالماء البارد، وتجنب استخدام أكياس التبريد المتاحة في الأسواق لأنها تكون شديدة البرودة ولا يجوز أن تستخدمها على عينيك مطلقاً.

تعرف أيضاً على أسباب الدوخة ومخاطرها وكيفية علاجها

علاج الهالات السوداء من خلال الوصفات الطبيعية

أسباب الهالات السوداء تحت العين وكيفية علاجها
  1. الخيار: توضع شرائح الخيار على العين. وذلك لأن الخيار يرطب الجلد ويحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين سي.
  2. استخدام أكياس الشاي: يحتوي الشاي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة وقد يؤدي وضع كيس من الشاي البارد أسفل العين إلى انقباض الأوعية الدموية، ويقلل تورمها، ويعالج الهالات السوداء.
  1. العسل: العسل من المواد الغنية بمضادات الأكسدة ويعتبر العسل مرطب للجلد ويعمل على تغذيته. ويمنع العيوب والتشوهات في الجلد ويساعد على التخفيف من الهالات السوداء.
  2. عصير الليمون والزبادي: يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يقضي على الخلايا الميتة في الجلد ويجعلها البشرة مشرقة ونقية. وتعمل الزبادي على تهدئة الجلد وتعالج حروق الشمس. يتم استخدام الزبادي وعصير الليمون بخلطها معاً ويوضع الخليط حول العينين لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. تكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.

العلاجات الطبية للهالات السوداء

يوجد العديد من الخيارات الطبية المستخدمة في علاج الهالات السوداء تحت العين وتشمل ما يلي:

  1. العلاج بالكريمات الموضعية: يمكن أن تساعد الكريمات الموضعية، مثل فيتامين سي وعوامل التبييض مثل الهيدروكينون وحمض الجليكوليك في تفتيح البشرة وتخفف مظهر الهالات السوداء تحت العين.
  2. التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي لإزالة التصبغات وتقشير البشرة.
  3. حقن البلازما: البلازما غنية بالأوعية الدموية حيث تعمل على إصلاح الجلد حول العين، وتسرع نمو الأوعية الدموية وتحسن إنتاج الكولاجين. ويعتبر العلاج بالبلازما مثالي لمن يعانون من الهالات الوراثية.

متى يجب زيارة الطبيب

الهالات السوداء تحت العين لا تؤثر على الصحة، ويفضل بعض الأشخاص استشارة طبيب الأمراض الجلدية لأغراض تجميلية. ويمكن للطبيب أن يشخص السبب الرئيسي لظهور الهالات السوداء ويصنف نوعها. بالإضافة إلى توجيهك لاختيار العلاج الأنسب أو التغيير في نمط الحياة.

طرق الوقاية من الهالات السوداء

تساعد بعض الطرق المتبعة للوقاية من الهالات السوداء في منع ظهورها أو في التخفيف من ظهورها ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها ما يلي:

  • الحرص على النوم الكافي فيما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل لترطيب الجلد وتجنب جفافه.
  • الابتعاد عن الإجهاد والتوتر.
  • تجنب كثرة التعرض لأشعة الشمس وخاصة في وقت الذروة وذلك بارتداء النظارات الشمسية والقبعات واستخدام واقيات الشمس.
  • الابتعاد عن التدخين وتعاطي الكحول.
  • الالتزام بتناول الغذاء الصحي مثل الخضروات والفواكه.

الأسئلة الشائعة

هل الدموع والبكاء تسبب الهالات السوداء؟

 يمكن ان يؤثر البكاء الشديد على الشعيرات الدموية حول العينين وخاصة عند البكاء وفرك العينين لذا ينصح بعدم فرك العين عند البكاء لتجنب ظهور الهالات السوداء.

هل قلة النوم يسبب الهالات السوداء؟

النوم السيئ وغير الكافي قد يجعل الجلد المحيط بالعين شاحباً. ويجعل الأوعية الدموية تظهر بسهولة من خلال الجلد. حيث ان النوم الكافي الذي لا يقل عن سبع ساعات كل ليلة يساعد في منع ظهور الهالات السوداء.

هل شرب الماء يقلل من ظهور الهالات السوداء؟

جفاف الجلد وقلة شرب الماء والسوائل تجعل الجلد الموجود تحت العين يظهر بمظهر باهت. لذا فإن شرب كمية كافية من الماء يومياً  يحافظ على صحة البشرة ويخفف من الهالات السوداء تحت العين.

هل الهالات السوداء خطيرة؟

في الغالب الهالات السوداء ليست خطيرة. وفي بعض الأحيان تدل هذه الهالات على التعب والحاجة الى الراحة. وقد تكون إشارة عراض لأمراض داخلية والتي تتطلب تشخيصاً فورياً لمعرفة سبب ظهور هذه الهالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى