تشقق القدمين وعلاجه

العديد من الأشخاص يصابون بتشقق القدمين وخاصة في فصل الشتاء، ما يسبب خشونة في القدمين ومظهر مزعج والشعور بالألم. قد تتطور هذه التشققات وتصبح عميقة جداً وينتج عنها آلام عميقة، ومن خلال موقع حصري سوف نشرح أسباب تشقق القدمين وعلاجه ونصائح للوقاية منه.

ما سبب تشقق القدمين؟

يتميز جلد القدم بالجاف لعدم وجود الغدد الدهنية فيه، ويدل تشقق القدم على قلة العناية به ونتيجة لقلة ترطيب القدمين تصاب بالتشقق، ومن أهم أسباب تشقق القدمين ما يلي:

مخاطر تشقق القدمين

تصاب القدم بتشققات طفيفة وبسبب إهمال هذه التشققات قد تتطور وتتعمق وينتج عنها مخاطر ومن هذه المخاطر ما يلي:

تشقق القدمين وعلاجه

تعتبر مشكلة تشقق القدمين مشكلة بسيطة يمكن معالجتها بسهولة لكن في حالة الإهمال قد تتفاقم وينتج عنها مخاطر كثيرة سبق وأن ذكرناها.

علاج تشقق القدمين في المنزل

يمكن علاج تشقق القدمين في المنزل دون الحاجة الى طبيب وفيما يلي أهم النصائح والطرق المستخدمة في تشقق القدمين وعلاجه في المنزل:

  1. الماء الفاتر

العناية بالقدمين من خلال إتباع روتين يومي وذلك من خلال نقعها بالماء الفاتر ومن ثم فركها بلطف لإزالة الجلد الميت وبعد تجفيفها واستخدم كريم او فازلين لترطيبها مع الحرص على تغطيتها بالجوارب لمنع التصاق القدمين بالأتربة.

  1. العسل

العسل مطهر طبيعي يساعد في التئام الجروح ويعمل على التئام تشقق القدمين كما يعمل العسل على ترطيب البشرة ويمنع جفافها.

طريقة استخدام العسل:

  1. عصير الليمون والفازلين

يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يقلل من ضرر الجذور الحرة ويخلص الجلد من الخلايا الميتة كما يسهل الليمون في تقشير الجلد ويزيل التراكمات الموجودة على سطح البشرة.

طريقة الاستخدام

  1. خل التفاح

يعمل خل التفاح على تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت كما يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا ويمنع الالتهاب. كما يعمل الخل على ترطيب وتنعيم الأقدام الخشنة.

طريقة الاستخدام

تشقق القدمين وعلاجه باستخدام الكريمات

يوجد العديد من الكريمات المستخدمة في علاج تشقق القدمين ويمكن أن تستخدم دون الحاجة لاستشارة طبية.  من أهم هذه الكريمات التي جابت نتائج سريعة في علاج تشقق القدمين ما يلي:

  1. كريم سيرافي

يتميز كريم سيرافي بفاعلية سريعة في علاج تشقق القدمين وتقشير الجلد الميت وذلك بفضل احتوائه على اللاكتيك والساليسيليك.

كما يتميز هذا الكريم باحتوائه على عناصر ترطيب مهمة للجلد والقدمين ومنها السيراميد والهيالورونيك. بالإضافة إلى رائحته الطيبة والجذابة.

  1. كريم اليوريا

كريم اليوريا يتميز بجودته وفعاليته العالية في علاج تشقق القدمين ويعتبر من أفضل الكريمات المستخدمة في علاج التشقق وخاصة لدى النساء ذوات البشرة الدهنية، كما أنه يمتص بسهولة وسرعة في البشرة ولا يترك أي آثار دهنية على البشرة.

  1. مرهم أكوا فور

مرهم أكوا فور يحمي ويساعد على تعافي الأقدام المتشققة ويساعد على الحماية من التأثيرات الجافة للمناخ البارد. كما يعمل كريم أكوا فور على تسريع تجديد البشرة الجافة جداّ والمتشققة ويمكن تطبيقه على اليدين والأكواع والركبتين والشفاه.

كيفية الوقاية من تشقق القدمين؟

بعد أن معرفة أسباب تشقق القدمين وعلاجه.  يجب إتباع خطوات معينة لمنع الإصابة بتشقق القدمين ومنها ما يلي:

 

Exit mobile version